كشاف التراث
سألني أحد أصدقائي عن تراثي فأخبرته بفكرة مجملة عنه، فطلب مني أن أكتب مقالا مختصرا في التعريف به، فأجبت طلبه بأكثر مما أراد، وذلك بوضع كشاف يساعد على معرفة الموضوعات التي تحدثت عنها وأين؟ ولماذا؟، فأمسك بالكشاف وادخل.
مكثت سنوات وأنا أبحث عن الرؤية الكلية التي أعمل وفقها في بناء نفسي، فهديت إلى نموذج سداسي انتفعت به ولا زلت، وأحببت أن أنفع به غيري فأخرجته في ورقة بعنوان: "نموذج بناء النفس"، وأنا أحب أن يكون أول اطلاعك عليه، ثم تقرأ بعده هذا المقال، وتطلع على قوائم تشغيل القناة، لأن البناء الشمولي للمسلم من أهم أهدافي، وغالب نتاجي سائر في هذا الاتجاه، والله يرعاك.
الجانب الإيماني
· سؤال كيف أتلذذ بالعبادة؟ سؤال عظيم أجبت عنه إجابة مختصرة في مقال: "أنس الروح".
· من أهم ما كتبت إيمانيا مقال: "الاستمساك بالمنهج"، والذي أحببت أن أذكر فيه سببا عظيما من أسباب الثبات.
· عندما رأيت الحاجة ماسة لتسهيل التدبر صممت قالبا ونشرته، بعنوان: "قالب التدبر" وهو ضمن سلسلة الأوراق العلمية.
· من الأسئلة العظيمة التي أقلقتني ولا زلت: كيف نغتنم شهر رمضان؟ وقد أجبت عنه مبدئيا باختصار في مقالي: "المرتكز الإيماني"و"الاغتنام الحقيقي لمواسم الخيرات"، ثم أفضت في الإجابة ووضعت برنامجا عمليا في مقال: "الرحلة الرمضانية"، وفي الجانب التربوي للصيام كتبت: "الإشارات التربوية في كتاب الصيام"، وفي الجانب التربوي للاعتكاف كتبت: "منارات الاعتكاف"، وسجلت مقاطع كثيرة، وستجمع كلها -بعون الملك- في كتاب.
· صممت كناشة للمعتكف تعينه على إحسان اعتكافه سميتها: "كناشة المعتكف".
· الثبات على العبادة بعد رمضان قضية مهمة سجلت فيها: "كيف أثبت على العبادة من رمضان إلى رمضان؟"، و "التعبد بعد رمضان"، ثم جمعت ما فيهما في مقال: " كيف أثبت على العبادة من رمضان إلى رمضان؟".
· كتبت في الحج مقالين: "رحلة البيت العتيق"، وفيه أشرح أهمية التأهيل للحج وبرنامج عملي مقترح، وجزء من مضمونه موجود في مقطعين: "هل تعلمنا الحج؟" و "الاستعداد المبكر للحج"، والمقال الثاني: "ثلاثون وصية للحاج" ويحوي جملة من التوجيهات التربوية للحاج، وفي الفهم المجمل للحج كتبت ورقة علمية بعنوان: "صورة الحج".
· آمنت أن مجرد حفظ أحكام العمرة لا يكفي في حسن أدائها على الوجه المطلوب، فضلا عن أدائها بالتقليد، ولذا كتبت: "تربويات العمرة".
· عندما قرأت كتاب تهذيب الداء والدواء شعرت بضرورة كتابة خارطة للكتاب حتى يسهل قراءته في ضوء النظر الموضوعي، وقد أعانني الله بمنته فأخرجت ورقة دعوية بعنوان: "خارطة الداء والدواء".
· قضية الشهوة من القضايا التي بذلت لها كثيرا من وقتي، وقد أخرجت فيها سلسلة على القناة اسمها: "فقه الشهوة"، وفي النية تحويلها إلى كتاب -بعون الملك-.
الجانب العلمي
· اجل ما يعتني به طالب العلم نيته، وإعانة له على ذلك كتبت ورقة علمية بعنوان: "نوايا طلب العلم".
· عندما لاحظت أن طلاب العلم المبتدئين تكثر عندهم أسئلة محددة، جمعتها وأجبت عنها في مقال: "الأسئلة المشهورة".
· من أخطر القرارات التي يقررها طالب العلم: قرار تحديد الشيخ الذي سيدرس عليه، وفي ذلك كتبت مقال: " على من ستدرس؟".
· في أسرار التحصيل العلمي كتبت مقالين: "حفظ الكتب" و "أين المتانة؟".
· قابلت الشيخ وليد السعيدان وقررت أن أبحث عن سر تميزه، وكتبت ما خلصت إليه في مقال: "تفرد الشيخ الوليد".
· أحببت أن أجمع كل ما تأثرت به من شيخي عبد الرحمن الودعان من أقوال ومواقف في مقال، وقد حصل بحمد الله في مقال: "بستان الودعان".
· عندما رأيت الملاحظات كُثرت في نظري حول دروس التفسير كتبت "إضاءات في تدريس التفسير".
· أعتقد من أهم احتياجات الأعمال الإدارية وجود القوالب المتقنة، وعندما عملت في أحد اللجان العلمية صممت قالبا لبرامج اللجان العلمية، ونشرته في سلسلة الأوراق الدعوية بعنوان: " منهجية برامج اللجنة العلمية".
· سعدت بإقبال عدد من كبار السن على طلب العلم، وأحزنني ما رأيت من أخطائهم، فكتبت لهم: "رسالة إلى من طلب العلم على كبر".
· أخطر ما يقع فيه طالب العلم تصدره قبل التأهل، وقد عالجت هذه القضية بمقال طويل مكثت في كتابته سنة كاملة أسميته: "مثبتات الخمول لطالب العلم".
· الاستشهاد بالقرآن مهارة يتمنى الجميع اكتسابها، ذكرت إحدى طرقها وطبقت عليها مرتين في سلسلة: "الاستدلال بالقرآن" على القناة، ولم أكملها لضيق الوقت.
· يخسر بعض طلاب العلم المغتربين الاستفادة المثلى من رحلتهم، وحتى لا يقع لهم ذلك كتبت مقال: " إلى طالب العلم المغترب".
· درس جليل استفدته من خلال الملاحظة ودونته في مقال: " العلم المحرر"، أحب لكل طالب العلم ألا يفوّته.
الجاني التعليمي
· من المشاكل الرئيسية والخطيرة عند المعلمين مشكلة عدم استثمار وقت الحصص، وقد كتبت في ذلك مقال: "سرقة الطالب".
· ما هو الموقف الصحيح عند نهاية العام الدراسي؟ لأجل ذلك كتبت: "ومضى عام دراسي" وهي خلاصة يصلح قراءتها أول وآخر العام الدراسي.
الجانب الدعوي
· جمعت كل تجربتي الدعوية وضمنتها في كتابي الحبيب إلى قلبي: "رحيق الدعاة"، والنسخة الموجودة على المدونة هي الثانية وعندي عليها زيادات كثيرة أسأل الله أن ييسر تنقيحها قريبا.
· وفقني الله لجمع سيرة الشيخ سعيد بن وهف -صاحب حصن المسلم- في كتاب: "باني الحصن"، وهي سيرة عملية لا نظرية مليئة بالمواقف المؤثرة التي تعبت في جمعها من أفواه طلابه ومحبيه.
· عندما رأيت تألم الدعاة من عدم قبول النصيحة كتبت مقال: "الموقف من رد النصحية".
· من الصفات الجليلة للداعية أن يكون ذا خطاب غزير بالمعاني، إن رام ذلك فليقرأ مقال: " تكثيف المعاني".
· التقيت بالشيخ محمد فرحان الفيفي وأكرمني بورقة فيها جملة من التوجيهات الدعوية وعلق لي عليها، نشرتها باسم: "رباعيات دعوية".
الجانب النفسي
· في قضية السعادة جانبان: جانب الأسباب، وجانب التذوق، فأما في التذوق فلدي مقطع ومقال، أما المقطع فعنوانه: "التعامل مع السعادة"، والمقال: "تذوق السعادة".
الجانب الأسري
· سجلت مقطعا خاصا لمن عقد نكاحه وسميته: "وصايا لمن عقد"، ثم كتبت مقال: "عقدنا بحمد الله".
· كل من أراد الثقافة الزوجية فعليه بمعرفة خارطتها، وتجد الخارطة محررة في مقال: "خارطة الثقافة الزوجية"، وأضف معها مقطع: "الثقافة الزوجية".
· من القضايا الرئيسية في الأسرة والتي يحصل فيها تفريط كبير قضية حق الزوج، ولأجل ذلك جمعت ورقة: "فضل الزوج".
· بدأت تشتهر فكرة استقلالية المرأة فعالجتها في مقال: "هل تحتاجين إلى رجل؟".
· لما تكرر سؤال الناس عن مشكلة غياب الاستقرار سجلت مقطعا مطولا بعنوان: "الاستقرار في الحياة الزوجية".
· سؤال لماذا لا أجد من زوجتي الذي أتمنى؟ أجبت عنه مرتين: الأولى: في مقطع قصير على القناة بعنوان: "لماذا لا أجد من زوجتي الذي أتمنى؟"، والثانية: جواب مطول مُشبع في مقال: "فقدان السكن".
· من أهداف الزواج: إشباع الزوجين لحاجات بعضهما، تحدثت عن قواعد ذلك في مقال: " قواعد الاحتياج الزوجي".
الجانب التربوي
· وجهت للآباء جملة من التوجيهات التربوية في: "أسرار الأبوة" من جزأين.
· ما أول ما يحفظ الطفل بعد كتاب الله؟ سؤال أشغلني فكتبت في الإجابة عليه ورقة: "معدودات الأشبال".
· في أهمية وخطورة مرحلة المتوسطة عموما، وثالث متوسط خصوصا كتبت مقال "مفترق طرق"، وفي بيان أهمية نعمة الشباب كتبت مقال: "نعمة الشباب" وهذان يحتاجان إلى طرحهما من قبل المربي تارة، ولدفع المتربي لقراءتهما تارة أخرى.
· لاحظت أن عددا من الآباء يبتعدون عن أولادهم بسبب السفر لطلب الرزق فأرسلت لهم مقال: "التربية عبر الهاتف".
· ليكون المربي واعيا بتعامل المتربي معه كتبت مقال: "اختبار المربي".
· في مشروع تثوير مقولات السلف التربوية جربت أن أثور عبارة تربوية في مقال: "مع زين العابدين".
· اقترح علي أحد المشايخ الفضلاء أن أتحول في قناة اليوتيوب من الخواطر التربوية إلى الشروحات التربوية، وقد عملت بفكرته في سلسلة "التعليق على كتاب فضل غض البصر لمحمد براء ياسين"، ولم أكمل الشرح لضيق الوقت، ولكن الفكرة بديعة، وأسأل الله أن يعينني على إتمام هذا الكتاب ثم شرح كتب تربوية أخرى بعده.
· زرت الشيخ مشعل الفلاحي ودونت أجمل ما سمعت منه في مقال: "إضاءات المشعل".
· من أهم ما يربي المرء نفسه عليه التفكير اليومي فيما ينفع، ثمرات ذلك وطريقته تجدها في مقال: "الحاجة إلى التفكير".
هذا كشاف مختصر، وسأحدثه باستمرار بإذن المولى
تقبل الله مني ومنكم
الأربعاء 4/10/1446هـــــــ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق